تاريخ أوروبا وبناء أسطورة الغرب – جورج قرم

العنوان: تاريخ أوروبا وبناء أسطورة الغرب
المؤلف: جورج قرم
دار النشر: دار الفارابي
سنة الطبع: 2011م

يعد جورج قرم من أهم الباحثين العرب المعاصرين، لبناني الجنسية، مسيحي الديانة، قومي التوجه، علماني المذهب. ابتدأت بالقراءة له بكتاب “تاريخ أوروبا وبناء أسطورة الغرب”، وكانت بداية موفقة، وراق له جداً أسلوبه وطريقته في البحث، فهو يؤسس لأفكار الكتاب وفصوله بالاستناد لاطلاع واسع ورائع ومثير للإعجاب على قائمة كبيرة من المصادر والدراسات والمراجع الأصيلة، ثم يستخرج خلاصات مهمة من تلك المصادر، ويعيد إدماجها وتوظيفها لخدمة الإطار العام لموضوع الدراسة. وهذه الطريقة ممتازة؛ لكونها أولاً تدل على اتساع رؤية المؤلف واطلاعه الذي ينعكس إيجاباً على ثقة القارئ بتحليلاته، وثانياً لكونها مثرية وتلخص للقارئ العربي نتائج دراسات مهمة بعيدة عن متناول يده، وغير مترجمة طبعاً.

اهتمامات قرم تدور حول الاقتصاد -وهو تخصصه الأساسي، وقد عمل فترة وزيراً للاقتصاد اللبناني- وحول العلاقات الحضارية، وتقاطعات الاقتصاد السياسي بالامبريالية والاستعمار، والمتخيلات الاجتماعية، وصراعات الهويات، والمذهبيات.

غني عن القول أن كتابات د.قرم تعبر بشكل مباشر أحياناً عن توجهاته الأيديولوجية القومية المعلمنة -لاسيما في مقارباته للمسألة الدينية-، ولكنها تتسم بالرصانة وبدرجة معقولة من الموضوعية، مع محاولتها لاتخاذ موقع مستقل عن الرؤية الغربوية الليبرالية الاستشراقية الاستعمارية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s