العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم – ابن الوزير اليماني

العنوان: العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم
المؤلف: ابن الوزير اليماني
دار النشر: مؤسسة الرسالة
سنة الطبع: 1433هـ

هذا كتاب عظيم، ومؤلفه علّامة جليل القدر؛ وقد قال عنه الشوكاني رحمه الله:”لو قلت إن اليمن لم تنجب مثله لم أبعد عن الصواب”، وقال عن كتابه هذا:”يشتمل على فوائد في أنواع من العلوم لا توجد في شيء من الكتب”.

وأصل الكتاب ردٌ كتبه ابن الوزير على رسالة من شيخه الزيدي المعتزلي جمال الدين بن أبي القاسم. وافتتح الشيخ المجلد الأول في رد الشروط العسيرة التي تكلفها بعض الفقهاء لمن يطمح للتحقق بالاجتهاد في الشريعة. ثم تناول بعد ذلك قوادح ذكرها شيخه على مدونات السنة المعروفة، وشبهات أطلقها على بعض الصحابة كمعاوية والمغيرة وأبي موسى وعبدالله بن عمرو وغيرهم رضي الله عن جميعهم، وكذلك اتهامه أحمد بالتشبيه، ثم استطرد في القول في التكفير وشروطه، وأحكامه، والتأويل والإعذار، ثم تكلم عن الرؤية.

بعدها أفاض وأطال جداً في تحقيق الكلام في مسألة خلق أفعال العباد، وما يتصل بالقدر والجبر والاختيار، بحيث استغرق بحثه لها مجلد وزيادة، وجاء فيها بما يشفي ويكفي، ثم تناول في المجلد الأخير مسألة الخلاف مع المعتزلة الوعيدية والمرجئة في الأسماء والأحكام، وختم بمباحث نافعة عن الرجاء والخوف.

وبين هذه الموضوعات السابقة أفواج كبيرة من المسائل المتنوعة في شتى العلوم، مع تنبيهات جليلة في مناقشة الخصوم، وفي فهم كيفية الاستنباط، وحسن الفهم للنصوص.

يبقى القول أن الكتاب متوسع، وموسوعي، ولا يناسب المبتدئ، كما أنه يسوق بعض النقاشات ضمن الحقل التداولي الزيدي الذي يعتمد فقه أئمة أهل البيت والهادي والمهدي وأضرابهم، مما يكون غامضاً وبعيداً عن ذهن طالب العلم الآن، وهذا كثير في الكتاب، وربما يصرف بعض الناس عن إكماله.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s